كيفية التسويق على منصات التواصل الاجتماعي​

يعد التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي وسيلة هامة لزيادة وعي عملائك الحاليين والمحتملين بعلامتك التجارية، وتعريفهم على المنتجات والخدمات التي تقدمها وتعزيز التواصل معهم.

لكي تحقق أقصى استفادة من تواجدك على منصات التواصل الاجتماعي عبر زيادة متابعيك وبالتالي زيادة أرباحك؛ عليك تعلم الخطوات الأولى لهذا النوع من التسويق.

سأخبرك في هذا المقال بالأشياء التي عليك القيام بها.

التخطيط لكتابة المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي

في البداية وقبل أي شيء؛ لا يمكنك أن تبدأ بنشر المحتوى قبل أن تقوم بالتخطيط لذلك،

وهناك عدة خطوات لتعرف كيف تبدأ عملية التخطيط.

حدد المنصات التي ستتواجد عليها :

قبل الشروع بأي شيء؛ قم بتحديد التي ترغب بالتواجد عليها. هل ستتواجد على فيسبوك أم تويتر أم انستغرام أم سناب شات، أم ترغب بالتواجد على عدة منصات معاً، وتستطيع تحديد هذه المنصات عبر معرفة أماكن تواجد جمهورك.

اجعل أهدافك ذكية :

يجب أن تكون الأهداف التي تضعها لمعرفة مدى نجاحك محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق ولها مدة زمنية محددة.

راقب منافسيك :

لكي تعرف ما هو المحتوى الذي يرغب جمهورك بالحصول عليه، قم بإجراء بحث سريع على منصات التواصل الاجتماعي الخاص بالمنافسين وشاهد المحتوى الذي ينشروه، واقرأ التعليقات وردود الأفعال وحجم المشاركات وأعداد المتابعين، ثم أنشئ جدولاً لتكتب فيه أبرز المعلومات حول المحتوى الأكثر تفاعلاً.

أنشئ جدولاً لخطة نشر المحتوى :

توجد العديد من القوالب الجاهزة لجدول المحتوى على الإنترنت، ولكن في البداية يمكنك استخدام برنامج الإكسل أو جدول بيانات جوجل وتصميمها وفقاً لرؤيتك.

ضع في هذا الجدول المنصات التي تستخدمها ونوع المحتوى الذي تريد نشره مع أوقات النشر.

نشر المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي :

توجد العديد من النصائح التي عليك اتباعها لضمان تحقيق النجاح الذي تتطلع إليه عبر المحتوى الذي تنشره.

اجعل المحتوى مناسباً كل منصة تستخدمها :

إن أول خطأ يمكن أن تقع به هو أن تقوم بنشر المحتوى ذاته وبالطريقة ذاتها على كافة منصات التواصل الاجتماعي التي تستخدمها في التسويق لمنتجاتك أو خدماتك، حيث إن لكل منصة طريقة في التعامل مع المحتوى المنشور عليها.

بعض المنصات تفضل المقاطع المصورة القصيرة وبعضها يفضل المحتوى الفكاهي وبعضها عليك الالتزام بنشر محتوى احترافي عليه، وبعد ذلك اختبر أنواع المنشورات ومدى التفاعل معها على كل منصة.

انشر محتوى متنوع :

إن كنت بدأت التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي حديثاً ولا تعلم تماماً ما هو المحتوى الذي عليك نشره، ابدأ باستخدام قاعدة 20/80، والتي تعني أن يكون 80% من محتواك تعليمي أو ترفيهي، و20% من المحتوى حول الترويج لعلامتك التجارية بشكل مباشر.

حدد أوقات النشر :

يمكنك من خلال مراقبة الإحصائيات التي توفرها لك منصات التواصل الاجتماعي، معرفة أفضل أوقات النشر على كل منصة تستخدمها، وذلك من خلال مراقبة أوقات تواجد متابعيك على المنصة.

كيف أزيد أعداد المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي ؟

بعد أن انتهيت من وضع خطة للمحتوى ثم نشره على منصات التواصل الاجتماعي، تأتي الآن الخطوة التالية وهي زيادة أعداد المتابعين على تلك المنصات، وإليك بعض الخطوات.

اجعل علامتك التجارية جديرة بالمتابعة

لا يكفي أن يكون لديك الكثير من المحتوى أو الإعلانات لكي تحصل على المزيد من المتابعين، ولكن عليك أن تخلق معنى لعلامتك التجارية.

جدول منشوراتك :

لكي تجعل عملية النشر سهلة، قم بجدولة منشوراتك في الأوقات التي يتواجد بها متابعوك على منصات التواصل الاجتماعي من خلال أدوات تختص بذلك، وهذا ما سيساهم في القيام بعملية النشر بشكل متكرر دون مجهود كبير.

ركز على خدمة العملاء :

يقوم العدد من العملاء الذين لديهم مشكلات مع علامة تجارية ما إلى وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على حل لمشكلاتهم والإجابة عن استفساراتهم، وذلك بدلاً من انتظار الرد عبر المكالمات الهاتفية أو البريد الإلكتروني.

عندما تعطي خدمة العملاء لديك أولوية كبيرة سيدرك العملاء أنه يمكنهم الوثوق بك وسيقومون بالترويج لمنتجك أو خدمتك بأنفسهم.

كيف أزيد من تفاعل الجمهور على منصات التواصل الاجتماعي ؟

مهما امتلكت من أدوات قادرة على جلب الكثير من المشتركين والمتابعين لحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، ستظل بحاجة إلى أن تزيد من تفاعلهم لتحقيق النجاح الذي تتطلع إليه، وهنا سأخبرك عن بعض الخطوات التي ستساعدك.

تحدث كشخص حقيقي :

بالرغم من أنك تستخدم التكنولوجيا وتتعامل مع ملايين المستخدمين يومياً، إلا أنك بحاجة لأن تبدو حقيقياً غير آلي.

تحدث اللغة التي يتحدث بها جمهورك، وشاركهم اهتماماتهم وأجب عن أسئلتهم وتفاعل معهم.

ابحث عن الهاشتاغ :

قبل أن تستخدم أي هاشتاغ في أي منصة لك على مواقع التواصل الاجتماعي، ابحث فيه واطّلع على المنشورات المدرجة تحته لمعرفة كيفية استغلاله لزيادة التفاعل أو تجنبه إن كان غير مناسب.

شارك في المناسبات والأحداث :

يتفاعل الجمهور بشكل كبير مع المحتوى الذي يواكب الأعياد والأحداث والأيام العالمية، لذلك عليك إعداد محتوى مناسب لتلك الأحداث كي يشعر متابعوك بأنك تهتم بهم.

قدم الجوائز

يمكن القول إن أفضل الطرق لزيادة تفاعل الجمهور أن تقدم له الجوائز!، لذا احرص على أن تقوم بمسابقات بشكل دوري على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

استخدم الصور والفيديو :

تشير إحدى الإحصائيات إلى أن 62% من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي يفضلون المحتوى المرئي على المكتوب، ولذلك احرص على مشاركة الصور والتصاميم ومقاطع الفيديو على حساباتك.

تساعدك الخطوات التي تحدثنا عنها في هذه المقالة على بدء أولى تجاربك في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي التي تعد عالماً يجب الدخول إليه وفهمه واستكشافه والاستفادة منه في تحقيق أهدافك من عملك التجاري أو الخدمات التي تقدمها.

 

المزيد من المقالات

علاش رباح

علاش رباح ؟ علاش تختار رباح لتقنية لتصميم موقعك الالكتروني : 1 -السرعة في الانجاز (متوسط

معرفة المزيد